عملية شد ترهلات البطن إحدى أشهر العمليات في عالَم طب التجميل؛ حيث يلجأ إليها الكثيرون نظرًا لكثرة حدوثها لأسباب متعددة، وأصبحت هذه العملية الآن آمنة بدرجة كبيرة، خصوصًا بعد تطور مجال الطب التجميلي تطورًا بالغًا.

عملية شد ترهلات البطن

يُمكن إجمال أهم تفاصيل هذه العملية في النقاط الآتية:

  • عملية تُجرى بهدف إزالة الدهون الزائدة التي تكون متراكمة في بعض مناطق الجسم إلى جانب شد الجلد المغطي لها وإزالة الأجزاء الزائدة منه.
  • تهدف هذه العملية لإكساب البطن مظهرًا متماسكًا بشكل كبير، ومن الممكن أن يتم إتباعها بعملية إضافية تُسمى «نحت الجسم» لإظهار عضلات البطن بشكل واضح، إلى جانب إظهار شكلها الجمالي بوضوح.
  • في أغلب الحالات، لا تظهر نتائج هذه العملية بعد الانتهاء منها مباشَرةً؛ حيث يمكن أن يَدخلَ الجسم في أول شهر بعد هذه العملية في حالة من التورم وزيادة الوزن حتى لو بدرجة بسيطة؛ نظرًا لتراكم السوائل في المنطقة المستهدَفة.
  • من الممكن أن تمتد فترة التعافي بعد العملية -والتي يحدث فيها زيادة في الوزن- إلى شهرين قبل أن تبدأ نتائجها الفعلية في الظهور بشكل تدريجي، وتكتمل تمامًا بعد اكتمال الستة شهور الأولى.
  • قد تستمر الندوب الناتجة من هذه العملية لفترة طويلة نسبيًّا حتى بعد اكتمال ظهور النتائج المطلوبة؛ فقد تستغرق ما يقرب من سنة أو سنة ونص حتى تبدأ في الشفاء بصورة فعالية، وخلال كل هذه الفترة يجب أن يكون الاهتمام بهذه الندوب كافيًا؛ حتى تشفى بسلامة تامة.

أنواع عملية شد ترهلات البطن

لا يكون هذا الإجراء واحدًا في جميع الحالات التي يُلجأ له فيها؛ بل يختلف من حالة لأخرى وَفقًا لما يُرى مناسِبًا لكل حالة على حدة؛ أي أن لهذه العملية أكثر من نوع نوضحهم من خلال الفقرات الآتية.

شد ترهلات البطن بالكامل

عملية جراحية ليست بالبسيطة؛ حيث يتم فيها عمل شق جراحي كبير ممتد على خط العانة، ويبدأ هذا الشق عظمة الفخذ في أحد الطرفية السفليين، وينتهي عند عظمة الفخذ في الطرف الآخر.

يُستخدَم هذا الشق من قبل الطبيب المختص لإزالة الزائد من الدهون المتراكمة في منطقة البطن، إلى جانب إعادة الجلد مشدودًا كطبيعته.

عملية البطن الجزئية

عملية تشبه الشد الكامل (العملية السابقة) بدرجة كبيرة؛ ولكنها تختلف عنها في أن الشق الجراحي يكون أصغر نسبيًّا.

عملية البطن الموسعة

إذا ما قورنت هذه العملية بالعمليتين السابقتين، سنجد أن الشق الجراحي فيها يكون أكبر نسبيًّا؛ حيث إنها لا تقتصر على شد ترهلات البطن فقط؛ بل يتبعها كذلك شد الترهلات الجانبية في منطقتي الفخذين.

شد ترهلات البطن الجانبية والعلوية

معظم عمليات شد ترهلات البطن تقتصر فكرة إجرائها على شد عضلات البطن التي تكون موجودة بصورة رأسية؛ ولكن الأمر هنا يختلف؛ حيث تقوم فكرة هذه العملية على شد جميع عضلات البطن سواء كانت رأسية أو أفقية.

عملية البطن المصحوبة بشفط الدهون

تعتمد فكرة هذه العملية على شد الترهلات الموجودة بمنطقة البطن إلى جانب استغلال نفس الشق في شفط الدهون الزائدة؛ وهو ما يعني عدم الحاجة لعمل شقوق ذات حجم كبير.

شد ترهلات البطن المحيطية

هي الأخرى عملية تحوي شد ترهلات منطقة البطن إلى جانب شفط الدهون، وتُجرَى في 3 مناطق في آن واحد، هم: البطن، والأرداف، والفخذان؛ أي أنها مناسِبة للغاية إذا كان لدى المريض ترهلات في الـ3 مناطق، وهي حالة تحدث مثلاً عندما يفقد الشخص جزءًا كبيرًا من وزنه خلال فترة قصيرة للغاية.

لم تَعُدْ عملية شد ترهلات البطن بالصعوبة التي كانت عليها في أوقات سابقة، وقد أصبحت ذات درجة عالية من الأمان، كما تعددت أنواعُها، ولدينا في عيادة الدكتور موريس التقنيات اللازمة لتنفيذ مثل هذه العمليات بأمان تام واختيار الأنسب بينها حسب حالة كل مريض.